الرئيسية الشيف كيداهم أكلات تسرق النوم وتسبب الأرق

أكلات تسرق النوم وتسبب الأرق

229
0
مشاركة

كثير من الأشخاص يواجهن مشكلة الأرق ويجدون صعوبة في الحصول على نوم هاديء وعميق. ولا يعود ذلك دوما إلى كثرة ضغوط الحياة أو الإكتئاب وغيرها من المشكلات النفسية الشائعة، بل قد يكون السبب هو تناول أنواع معينة من الأطعمة ليلا تسبب الأرق وتحرم المخ من الإستسلام للنوم بسهولة. اكتشفي فيما يلي أشهر الأطعمة و الأكلات التي تسرق النوم وتسبب لك الأرق وصعوبة النوم.

الشوكولاتة:

الشوكولاتة معشوقة الجماهير لدى جميع الأعمار. لكن عندما تعلمين أنها من أول الأسباب التي تسرق النوم لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعمل على إيقاظ المخ مدة أطول، فربما تعيدي التفكير مرتين قبلا تناولها ليلا.

القهوة والمشروبات الغازية:

الشاي والقهوة والكوكاكولا مشروبات لا تخلو أيضا من مادة الكافيين التي تحفز الجهاز العصبي المركزي على الإستيقاظ. لذلك امتنعي عن تناولها قبل النوم بساعتين على الأقل.

الأكلات المحتوية على سكريات بسيطة:

تتنوع السكريات إلى قسمين:

الجلوكوز: هو السكر الموجود بالكبروهيدرات المعقدة مثل الأرز والمكرونة والبطاطا.

الفركتوز: هذا هو سكر الفواكه يتواجد في العسل والفواكه.

تناول هذه الأكلات يمد الجسم بالطاقة بصورة كبيرة مما يصيبه بالأرق وعدم الرغبة في النوم.

الأطعمة الحارة:

الأكلات الحارة قاسية جدا على الجهاز الهضمي لأنها قد تصيبه بالتهابات القولون والجهاز الهضمي،وقد يسبب لك ألم البطن صعوبة شديدة في النوم، لذلك حاولي التقليل من الأطعمة الحارة قدر المستطاع.

الأغذية الغنية بالدهون والبروتينات.

يحتاج الجسم لوقت أطول لهضم الأطعة الدسمة أو الغنية بالدهون والبروتينات وخلال هذه العملية يصعب عليه الإستسلام للنوم بسهولة. ومن جانب أخر يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على إفراز حمض الأمينو في الدم والذي بدورة يعمل على تنشيط الغدة الدرقية وتنشيط بعض الهرمونات في الجسم مثل الأدرينالين الذي يسبب زيادة نشاط المخ.

نصائح للحصول على نوم هادئ:

– اتبعي بعض العادات البسيطة التي تساعدك على أخذ قسط كافِ من النوم الهادئ، كأخذ حمام دافيء أو تناول مشروب الحليب الدافئ بالقرفة قبل الخلود إلى النوم

– احرصي على تناول وجبة خفيفة وليست كبيرة قبل النوم حتى لا يستغرق الجسم وقتا طويلا في عملية الهضم مع مراعاة أن تنتهي من تناول الوجبة قبل النوم بساعة على الأقل.

– عدد ساعات النوم التي يفضل أن يستغرقها الجسم يجب أن تتراوح بين ٦: ٨ ساعات يوميا.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here