حمل كيداهم

قيمة الأم لا تقدر بثمن !

تعمل الأم بوظيفة من دون أجر طوال حياتها، فقط لأنها أم. هي تؤدي مهامها في البيت مبتسمة، فتخدم أبناءها وبناتها وزوجها وعائلتها كلها وتدير المنزل، كما تتولى المهام المنزلية وترعى أهل البيت عاطفياً.

تهدر وقتاً كبيراً وجهداً هائلاً في تأمين سعادتهم، وكل ذلك مقابل كلمة شكراً إن تكرّموا بها عليها، ومقابل أن تراهم مرتاحين. ولكن ماذا لو تلقّت الأم أجراً مقابل عملها الشاق هذا؟

في مناسبة عيد الأم عام 2015، نُشرت دراسة بريطانية أكدت أنّ المرأة في بريطانيا كانت ستحصل على راتب سنوي يصل إلى 172 ألف جنيه إسترلينى سنوياً أي حوالى 123 ألف دولار، لو كانت تتلقى أجراً مادياً نظير أمومتها، وهو دخل يفوق راتب رئيس الحكومة البريطانية بحوالى 30 ألف جنيه.

وحدّدت الدراسة البريطانية الدخل بناء على عدد المهام التي تقوم بها الأم إلى جانب عدد ساعات العمل. ووجدت أنّ الأم تعمل في المتوسط 119 ساعة أسبوعياً، يُدفع مقابل 40 منها بمعدل الأجور المعتاد، بينما تُحسب 79 ساعة كـ”أوفر تايم”.

شملت الدراسة 1000 أم ممّن لهنّ أبناء تحت سن الـ18، وأكدت أن الأمهات في أغلب الأيام يبدأن عملهنّ في الساعة السابعة صباحاً وينتهين في الحادية عشرة مساءً.

الحاجة العاطفية

وعن التحديات التي تواجهها الأمهات، أكدت 80 في المئة من المشاركات في الدراسة أنّ تلبية الطلبات العاطفية هي أصعب مهمّات الأمومة.

وأشارت أكثر من ثلث الأمهات إلى أنهنّ يشعرن بالحاجة إلى مزيد من التدريب، بينما كشفت نصفهنّ أنهنّ يفتقدن الخروج مع أصدقائهنّ. 

loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق