حمل كيداهم

اشهر اعراض الحمل المبكر

الطريقة الوحيدة للتأكد من الحمل هى اختبار الحمل ، حيث ان ليس لكل أمرأة نفس اعراض الحمل، وحتى الاعراض تختلف من حمل لأخر ، وايضا اعراض الحمل المبكر غالبا ما تتشابه مع اعراض الحيض ، و لذلك قد لا تدركى انكى حامل ، ومن اشهر اعراض الحمل المبكر تشنجات الرحم ، تغييرات الثدى ، الشعور بالتعب الشديد ، مرض الصباح ( الغثيان ) ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اشهر اعراض الحمل المبكر .

 

1- من اعراض الحمل المبكر تشنج الرحم :

من اشهر اعراض الحمل المبكر تشنج الرحم ، حيث تعلق البويضة نفسها فى جدار الرحم ، و هذا يمكن أن يسبب واحدة من أولى اعراض الحمل وهى التشنج ، و يحدث ذلك من ستة إلى 12 يوما بعد إخصاب البويضة .

 

وتشبه التشنجات تقلصات الحيض ، لذلك بعض النساء يخطئن و يعتقدن انها بداية لدورة الحيض ، ويمكن ان يحدث النزيف ايضا فى بداية الحمل مع تقلصات طفيفة ، و إلى جانب النزيف ايضا قد تلاحظى نزول افرازات بيضاء حليبية من المهبل ، ويرتبط ذلك بسماكة جدار المهبل التى تحدث فورا بعد الحمل .

حيث يؤدي النمو المتزايد للخلايا التي تبطن المهبل إلى هذه الإفرازات، التى يمكن أن تستمر طوال فترة الحمل ، وعادة ما تكون غير ضارة ، ولا تتطلب علاج ، ولكن إذا كانت هناك رائحة سيئة تتعلق بالإفراز أو الإحساس بالحرقة والحكة ، أخبري طبيبك حتى يتمكن من التحقق ما إذا كان لديك عدوى فطرية مثل الخميرة أو عدوى بكتيرية.

 

 

2- من اعراض الحمل المبكر تغييرات الثدي :
التغيرات في الثدي هي علامة أخرى مبكرة جدا للحمل ، حيث أن مستويات الهرمونات لدى المرأة تتغير بسرعة بعد الحمل ، و بسبب التغييرات ، قد يتورّم ثدييها بعد أسبوع أو أسبوعين ، و المنطقة المحيطة بالحلمات ، والتي تسمى الهالة ، قد تصبح داكنة أيضًا ، أشياء أخرى يمكن أن تسبب تغيرات الثدي ، ولكن إذا كانت التغييرات من الأعراض المبكرة للحمل ، فضعي في اعتبارك أن الأمر سيستغرق عدة أسابيع لتعتادي على المستويات الجديدة من الهرمونات .

3- من اعراض الحمل المبكر الشعور بالتعب :
الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي في الحمل ، وهو من اهم اعراض الحمل التى تبدأ فى وقت مبكر جدا من الحمل ، و يمكن أن تبدأ المرأة في الشعور بتعب شديد على نحو غير عادي بعد أسبوع واحد من الحمل .

 

وغالبًا ما يتعلق الأمر بمستوى مرتفع من هرمون يسمى البروجسترون ، على الرغم من أن أشياء أخرى مثل انخفاض مستويات سكر الدم ، وانخفاض ضغط الدم ، وزيادة إنتاج الدم ، يمكن أن تسبب ايضا الشعور بالتعب ، و لكن إذا كان الإرهاق مرتبطًا بالحمل ، فمن المهم الحصول على الكثير من الراحة، و يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد فى تخفيف الشعور بالتعب .

 

اشهر اعراض الحمل المبكر

اشهر اعراض الحمل المبكر

4- من اعراض الحمل المبكر الغثيان (مرض الصباح) :
مرض الصباح هو أحد أشهر اعراض الحمل المبكرة ، لكن ليس كل النساء تعانى منه فى بداية الحمل ، و السبب الدقيق لمرض الصباح غير معروف لكن هرمونات الحمل من المحتمل أن تساهم في هذه الأعراض .

 

و قد يحدث الغثيان أثناء الحمل في أي وقت من اليوم ، ولكن الأكثر شيوعًا في الصباح ، و من الممكن ان يستمر الغثيان طوال فترة الحمل ، و لحسن الحظ ، تقل الأعراض بالنسبة للعديد من النساء في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل ، و لذلك احرصى على تناول نظام غذائي صحي حتى تحصلى أنتى وطفلك النامي على المغذيات الأساسية التى تقلل الغثيان ، و يمكنك التحدث مع طبيبك للحصول على المشورة بشأن ذلك .

 

5- من اعراض الحمل المبكرة غياب دورة الحيض :
إن العرض المبكر الأكثر وضوحا للحمل ، و الأول الذي يدفع معظم النساء لإجراء اختبار الحمل هو غياب فترة الحيض ، لكن ليس تأخر أو فقدان فترة الحيض يكون نتيجة الحمل ، و هناك أسباب ، إلى جانب الحمل .

 

لفقدان فترة الحيض ، قد يكون أنك اكتسبتى أو فقدتى الكثير من الوزن ، او بسبب مشاكل هرمونية ، أو التعب ، أو الإجهاد وهذه هي احتمالات أخرى ، و بعض النساء تغيب عنهم الدورة الشهرية عندما يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل ، ولكن إذا تأخرت فترة الحيض يمكنك اجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل .

 

اعراض الحمل المبكرة الأخرى :
الحمل يجلب تغييرات في توازنك الهرموني ويمكن أن تسبب أعراضًا أخرى تشمل مايلى :

 

* كثرة التبول :

بالنسبة للعديد من النساء ، يبدأ هذا في الأسبوع السادس أو الثامن بعد الحمل ، و على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى في المسالك البولية ، أو مرض السكري ، أو الافراط فى استخدام مدرات البول ، ولكن إذا كنتى حاملاً ، فعلى الأغلب يكون ذلك بسبب المستويات الهرمونية.

 

* الإمساك :

خلال فترة الحمل ، يمكن أن تؤدي المستويات الأعلى من هرمون البروجسترون إلى إصابتك بالإمساك ، و يسبب البروجسترون تمرير الغذاء ببطء أكثر خلال الأمعاء ، و لتخفيف حدة المشكلة يجب شرب الكثير من الماء ، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.

 

* تقلب المزاج :

هذه هي شائعة ، لا سيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، و ترتبط أيضًا بالتغييرات في الهرمونات.

 

* الصداع وآلام الظهر :

كثير من النساء الحوامل يبلغن عن الصداع المعتدل المتكرر ، والبعض الآخر يعاني من آلام الظهر المزمنة.

 

* الدوخة والإغماء :

يمكن ان تعانى الحامل ايضا من الدوخة والإغماء ، ولكن قد يكون ذلك ايضا بسبب توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم وخفض نسبة السكر في الدم ، و يمكن أن تحمل المرأة الحامل جميع هذه الأعراض ، أو ربما يكون لديها واحدة أو اثنتين فقط ، و إذا أصبحت أي من هذه الأعراض مزعجة ، تحدثى مع طبيبك عنهم حتى تتمكن من التخلص من هذه الاعراض .

loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق