حمل كيداهم

7 من اهم اسباب الاجهاض

يمكن ان يكون الاجهاض حدثا مدمرا بشكل لا يصدق ، حيث انه يسبب مشاكل عاطفية طويلة الامد ، بما في ذلك الاكتئاب والغضب ، والخوف ، والذنب ، ومعظم الاباء والامهات يريدون ببساطة ان يعرفوا لماذا حدث الاجهاض ؟ ، ولهذا سوف نتحدث اليوم عن 7 من اهم الاسباب الشائعة لحدوث الاجهاض .

 

 

1- من اسباب الاجهاض شذوذ الكروموسومات :
السبب الاكثر انتشارا لحدوث الاجهاض هو شذوذ الكروموسومات ، وهو عبارة عن بعض الاضطرابات فى الكروموسومات خلال تكوين الجنين ، في حين ان بعض الشذوذ الكروموسومية يمكن ان لايسبب فى الاجهاض .

 

ويمكن ان يعيش الجنين ولكن لا يكون طبيعيا ، مثل التثلث الصبغي 21 ، وهو النوع الاكثر شيوعا من متلازمة داون ، ولكن اغلب اضطرابات الكروموسومات الاخرى تسبب الاجهاض ، ويمكنك ان تطلب من طبيبك اجراء اختبار لتحديد سبب الاجهاض ، واذا كان الاجهاض بسبب مشكلة وراثية ، يمكن للمستشار الجيني او اخصائي طب الام والجنين مساعدتك على معرفة احتمال حدوثه مرة اخرى .

 

 

2- من اسباب الاجهاض اضطرابات الغدة الدرقية :
اضطرابات الغدة الدرقية هى عبارة عن انخفاض فى افراز الهرمونات او ارتفاع فى افراز الهرمونات ، وهذه الاضطرابات يمكن ان تؤدي الى مشاكل مثل العقم او تسبب الاجهاض المتكرر ، ويوضح موقع عيادة مالباني للعقم انه في الحالات التي تكون فيها وظيفة الغدة الدرقية للمرأة منخفضة ، فان جسدها سيحاول التعويض عن طريق انتاج الهرمونات التي يمكن ان توقف التبويض .

 

على العكس من ذلك ، الغدة الدرقية التي تنتج الكثير من الهرمونات يمكن ان تتداخل مع قدرة هرمون الاستروجين للقيام بعمله ، وتجعل الرحم غير مستقر فيؤدى ذلك الى الاجهاض ، او تؤدي الى نزيف الرحم غير الطبيعي .

 

 

3- من اسباب الاجهاض مرض السكر :
مرض السكري غير المنضبط في الغالب يسبب الاجهاض ، ولذلك اذا كنتى تعانين من مرض السكرى ، يجب عليكى التحدث الى طبيب السكري حول طرق السيطرة على نسبة السكر في الدم ، او اجراء تحليل السكر التراكمي ، لتقييم مستوى نسبة السكر في الدم .

 

اسباب الاجهاض

اسباب الاجهاض

 

4- من اسباب الاجهاض نمط الحياة غير الصحيح :
يمكن ان تؤدي عادات نمط الحياة المدمرة ذاتيا ، مثل تعاطي المخدرات ، وتعاطي الكحوليات ، والتدخين ، الى إجهاض مبكر او لاحقا اثناء الحمل .

 

 

5- من اسباب الاجهاض اضطرابات المناعة :
 تعد الاضطرابات المناعية موضوعا مثيرا للجدل الى حد ما بين مقدمي الرعاية الصحية للنساء ، وذلك لانه لا يزال هناك الكثير مما يمكن اكتشافه عن دوره في الاسهام في الاجهاض ، ومع ذلك ، فان الكلية الامريكية لاطباء النساء والتوليد توافق على ان بعض اضطرابات المناعة الذاتية تلعب دورا في الاجهاض ، وخاصة فى الاجهاض المتكرر .

 

وعلى الرغم من ان الدور الدقيق للعوامل المناعية في الاجهاض معقد ، ولكن وفقا للدكتور نواكي فانه يقول ان ابسط طريقة لفهم ذلك هو ان الجسم لا يقبل الحمل فيبدأ فى مهاجمته عن طريق الجهاز المناعى .

 

 

6- من اسباب الاجهاض المضاعفات الجسدية :
المضاعفات الجسدية من اسباب الاجهاض ولكنها اقل شيوعا ، حيث يمكن ان يحدث الاجهاض بسبب مشاكل جسدية مع الام ، مثل تشوهات الرحم ، او الاورام الحميدة فى الرحم ، او ضعف عنق الرحم ، وفي كثير من الحالات ، يحدث الاجهاض نتيجة لهذه المضاعفات الجسدية وغالبا تؤدى الى الاجهاض في الثلث الثاني او الثالث .

 

 

7- من اسباب الاجهاض السمنة :
طبقا لتقرير صادر عن المركز الوطنى للاحصاء الصحى ، فان ما يقرب من امرأة واحدة من بين كل 4 نساء يعانين من السمنة قبل الحمل ، معرضة لخطر الاجهاض ، وفقا لما ذكره هيرشفيلد سايترون .

loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق