حمل كيداهم

أفضل أنواع التمارين خلال فترة الحمل

ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل لها فوائد عديدة، فالتمارين الرياضية تحافظ على رشاقتك وتحافظ على زيادة وزنك أثناء الحمل بإنتظام، وتجهزك للولادة من خلال تعزيز عضلاتك، وأيضاً تحسن مزاجك وتحسن نومك وتقلل من آلام الحمل لديكِ، وتسهل عليكِ كثيراً بعد الولادة الرجوع إلى وزنك وشكل جسمك قبل الحمل، لذا فسنحدثك الآن عن بعض التمارين الرياضية التى يمكن أن تمارسيها أثناء حملك، وسنعطيكِ نصائح عامة لممارسة الرياضة بآمان خلال فترة حملك فتابعينا.

التمارين الرياضية التى تحسن الدورة الدموية:

١- المشي:

من أفضل التمارين التى تحسن الدورة الدموية للحامل، ومن السهل ممارسة المشي فى أى مكان، ولا يحتاج لأجهزة رياضية، لكنه فقط يحتاج اختيار حذاء مناسب ومريح، والمشي آمن خلال أى وقت من شهور الحمل التسعة، إذا لم يقرر الطبيب غير ذلك حسب حالتك الصحية.

٢- السباحة:

هو أيضا من أفضل التمارين الرياضية التى تنشط الدورة الدموية للحامل، ومن السهل ممارستها، حيث إن السباحة تجعل المرأة الحامل لا تشعر بوزنها رغم زيادته أثناء الحمل.

٣- ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل مع مدرب خاص:

حيث أنكِ تكوني واثقة أن أى تمرين تمارسيه هو آمن بالنسبة لكِ، وآمن أيضا على جنينك، وياحبذا إذا كنتِ تمارسين هذه التمارين مع بعض الحوامل مثلك ستستمتعين كثيراً وستشعرين بالألفة والإطمئنان.

٤- الرقص:

ينشط الدورة الدموية، ويمكنك القيام به فى منزلك، لكن احذري أي حركات عنيفة مثل القفزات أو الدوران.

تمارين المرونة والقوة:

١- اليوجا:

من التمارين التى تحافظ على قوة العضلات، وتحافظ على مرونتك، لكن ينبغي ممارسة اليوجا ضمن برنامج مع ممارسة المشي أو السباحة أو أى تمرين آخر يعمل على تحسين دورتك الدموية.

٢- تمارين التمدد:

من التمارين الرائعة التى تحافظ على رشاقة جسمك واسترخائه، وتمنع الشد العضلي، لكن أيضا حاولي أن تمارسي معها أى تمرين من التمارين التى تحسن دورتك الدموية.

٣- رفع الأثقال:

يمكنك فقط ممارسته إذا كنتِ مواظبة على ممارسته باستمرار قبل الحمل، فيمكنك ألا تتوقفي عنه بعد الحمل إذا كان لا يوجد لديكِ سبب للتوقف، ولكن باتباع عدة محاذير بتقليل الأوزان التى تحمليها، وأن تحافظي على حركتك بطيئة وتتحكمي فيها وغير ذلك من المحاذير.

نصائح عامة لممارسة التمارين الرياضية بآمان خلال فترة الحمل:

١- استشيري طبيبك أولا قبل ممارسة أى نوع من التمارين الرياضية، فربما بعض التمارين تناسبك ولا تناسب غيرك، فكل حمل هو حالة خاصة وتختلف عن باقى الحالات.

٢- ابتعدي عن ممارسة أي رياضة عنيفة أو خطيرة.

٣- ارتدي الملابس الملائمة والمريحة أثناء ممارسة الرياضة.

٤- ممارسة التمارين الرياضية تحرق سعرات حرارية، لذا فعليكِ الاهتمام بطعامك والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

٥- اشربي الكثير من المياه لتعويض الفقد أثناء ممارسة الرياضة.

٦- لا ترقدي مسطحة على ظهرك أثناء ممارسة الرياضة، لأن هذا الوضع يقلل الدم الواصل لمخك وللرحم، فربما يسبب لكِ بعض الدوخة، أو يؤثر بالسلب على جنينك.

٧- انهضي من الأرض ببطء وحرص حتى لا تتعرضي لهبوط مفاجئ.

٨- لا تمارسي الرياضة حتى تنهكي، ولكن إذا شعرت بأي تعب توقفي فى الحال.

٩- تجنبي ممارسة الرياضة حتى ترتفع حرارتك، وبخاصة أن الشعور بالحرارة يزداد أثناء الحمل.

١٠- اجعلي ممارسة الرياضة عادة، فيكون ذلك أسهل من أن تتوقفي عن ممارسة الرياضة ثم تعودي لها مرة أخرى.

loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق