غرائب وعجائب

من بينهم “العندليب” و”الهضبة”.. فيلات المشاهير بالإسكندرية تتعرض للاغتيال

تتعرض منطقة العجمي غرب الإسكندرية، والتي تضم الآلاف من الفيلات الخاصة التى تحمل قيمة فنية، للاغتيال نتيجة التعدي عليها من قِبل مافيا الأراضي الذين قاموا بتحويلها إلي عقارات مخالفة تتعدى الـ 15 طابق، وذلك في ظل غياب المسؤولين بحي العجمي والمحافظة.
وتعد منطقة العجمي من أشهر المناطق المصيفية ووجهة سياحية محلية للمصريين، وكانت تضم الآلاف من الفيلات الخاصة ذات قيمة فنية، حيث كان يمتلكها عدد من الفنانين والمشاهير أثروا الحياة الفنية والثقافية فى مصر، مثل الفنانة الفنان عبد الحليم حافظ، والراحلة فاتن حمامة، وغيرهم، كما يوجد بها العديد من الفنادق.
وتحولت العديد من تلك الفيلات، خلال الآونة الأخير، إلي مجرد قطع من الأسمنت، نتيجة للتعدي عليها من قِبل مافيا الأراضى، وما زالت الفيلات المتبقية علي طرازها مهددة بالهدم والاستيلاء علي أرضها، من بينها فيلا العندليب عبد الحليم حافظ.
وأكد عدد من أهالي المنطقة، أن مافيا العقارات قامت بهدم العديد من الفيلات التي يمتلكها أثرياء في غيابهم، وحاولوا مرارًا وتكرارًا التعدي علي فيلا الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، إلا أن الحي تصدي لهم، وقام الحي بإبلاغ أقارب الفنان الراحل في محافظة الشرقية، وقاموا علي الفور بتعيين حارس علي الفيلا التي تقع في نفس المنطقة.
كما أكد الأهالي أن مافيا العقارات يحاولون جاهدين السعي لإخفاء معالم العجمي القديمة لبناء أبراج سكنية مخالفة علي أطلال الفيلات القديمة التي يمتلكها أثرياء وفنانين ومشاهير، ولم يتبقي من الفيلات الخاصة بالمشاهير في منطقة بيانكي سوي فيلا الفنان عمرو دياب، المتواجدة بشارع الحنفية، وفيلا الفنان الكبير عادل إمام، المتواجدة أيضًا بجوار فيلا الفنان عمرو دياب.
وفي هذا السياق أكد محمد توفيق، منسق عام مكافحة الفساد بالإسكندرية، أن فيلا وزير الطيران الأسبق فؤاد سلطان بمنطقة العجمي تتعرض للهدم من قِبل مقاولي الهدم بدون ترخيص وبطريقة عشوائية تؤثر على جميع العقارات المجاورة مستغلين فترة الانتخابات الرئاسية وغياب المتابعة من جانب حي العجمي.
وأضاف توفيق، لـ”بوابة المواطن”، أن ظاهرة هدم الفلل والقصور بالإسكندرية لم يقتصر علي المباني الأثرية والقصور والتراثية فقط بل امتد إلي جميع الفلات بالإسكندرية، ولعل أهم تلك المناطق المتعدي عليها هي منطقه العجمي وخصوصا ناحية “بيانكي” لما كان لها من طابع معماري مميز يتناسب مع مجموعة قاطني تلك المنطقة سابقا.
وتابع أنه قد تم إهمال فيلا الفنان عبد الحليم حافظ وجاري المفاوضات على هدمها، وتم هدم فيلا المحامي الشهير فريد الديب والعديد من المشاهير، وحاليا فيلا الهضبة عمرو دياب معروضة للبيع ومنذ فترة.
وأكد أنه يتم حاليا الهدم بشارع الأربعيني فيلا وزير الطيران الأسبق فؤاد سلطان، ويتم الهدم بطريقة عشوائية تؤثر علي جميع العقارات المجاورة، مستغلين فترة الانتخابات الرئاسية وغياب المتابعة من حي العجمي.
وحذر توفيق، من مافيا عمارات القبح الخرسانية التي اندثر وغاب الجمال بكل الإسكندرية بسبب الجشع والطمع والعشوائية وفساد الأحياء.
loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق