المخبر كيداهم

احذر.. 4 أساليب جديدة للسرقة

شهدت الآونة الأخيرة العديد من جرائم السرقات تفنن مرتكبوها فى استخدام أساليب جديدة للإيقاع بضحاياهم للاستيلاء على متعلقاتهم الشخصية، فنرى عصابة المعصرة تستخدم الشطة المطحونة عن طريق إلقائها فى وجه السائقين للاستيلاء على تكاتكهم، ونرى عصابة تستخدم فتاة ليل كطعم لاستدراج الشباب عبر “الفيس بوك”، للاستيلاء على متعلقاتهم الشخصية وابتزازهم.

الأسلوب الأول إلقاء الشطة
البداية مع مدينة المعصرة والتى شهدت اكثر من واقعة سرقة للتكاتك، عن طريق إلقاء الشطة المطحونة فى وجه السائق والاستيلاء على التوك توك الخاص به.

وفى استجابة سريعة تمكنت الأجهزة الأمنية بالمعصرة من ضبط المتهمين وبحوزتهم توك توك مسروق وكميات من الشطة المطحونة داخل أكياس، وسلاح أبيض.

الأسلوب الثانى استخدام الفتيات الحسناوات فى استدراج الشباب
ابتكرت عصابة فيصل أسلوب جديد لسرقة المواطنين بالإكراه عن طريق استخدام فتيات الليل الحسناوات فى استدراج الشباب والاستيلاء على أموالهم، ففى مطلع أغسطس الماضى قامت فتاة باستدراج شاب لمنطقة فيصل، وعقب وصوله لمنزلها فوجئ بقيام مجموعة من الشباب بالاستيلاء على أمواله ومتعلقاته الشخصية وقاموا بتصويره بجوار الفتاة بأوضاع مخلة وابتزازه، وطلبوا منه مبلغ 10 آلاف جنيه مقابل عدم نشر صوره. وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية تم ضبط أحد المتهمين والذى اعترف على باقى أفراد التشكيل العصابى.

الأسلوب الثالث السرقة بالعصير
ابتكر عاطل أسلوب جديد لسرقة السيارات الأجرة من مالكيها عن طريق عن طريق استقلال سيارة أجرة وإقناع قائد السيارة بالتوقف أمام محل عصير وأثناء إحضار العصير يقوم بوضع المخدر للضحية، وعقب فقدان الضحية للوعى يقوم المتهم بالاستيلاء على سيارته.

ففى منطقة النزهة قام عاطل بسرقة سيارة أجرة من قائدها بعد قيام المتهم بوضع أقراصا مخدرة للمجنى عليه فى العصير، إلا أن القدر حال دون إتمام جريمته، حيث اصطدم المتهم بالرصيف بمنطقة المطرية، وتم ضبطه وإعادة السيارة لمالكها.

الأسلوب الرابع. انتحال صفة أفرد شرطة
فى منطقة النزهة قام تشكيل عصابى مكون من 5 بلطجية بانتحال صفة ضباط وأفراد شرطة لسرقة المواطنين عن طريق تتبع المواطنين وإقناعهم بأنهم أفراد شرطة ومن ثم الاستيلاء على أمواله.

ففى منتصف شهر فبراير 2018 تمكنت الأجهزة الأمنية بالنزهة من ضبط تشكيل عصابى انتحل صفة ضباط شرطة وقيامهم بالاستيلاء على مبلغ 130 ألف جنيه من صاحب شركة خاصة بالنزهة، عن طريق اصطحابه داخل سيارة أجرة بدعوى التوجه للقسم وعند وصولهم لتقاطع محور سعد الدين الشاذلى استولوا على المبلغ وفروا هاربين، وتم ضبط جميع المتهمين.

ومن جانبه قال اللواء محمد نور الخبير الأمنى ومساعد وزير الداخلية الأسبق، إن جميع أساليب السرقات التى تستخدمها التشكيلات العصابية تتمكن الأجهزة الأمنية من ضبطها، مهما كانت تلك الأساليب مبتكرة.

وأضاف نور الدين فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن الشرطة لديها منظومة حديثه لكشف الجريمة، دائما ما تكثف جهودها لمنع حدوثها، فالشرطة تضع أكثر من 40 ألف كاميرا لمراقبة الشوارع بالإضافة للكاميرات التى تستخدمها المحال التجارية، مشير إلى أن نسبة كشف جرائم السرقات تصل لـ 70%.

ونوه نور إلى أنه من الضرورة على المواطنين أن يقوموا بعمليات البيع والشراء فى أماكن عامة ومعروفة وأن يصطحب الشخص الذى يقوم بعملية شراء سلعة باهظة الثمن أشخاص آخرين حتى لا يكون مطمع لأصحاب النفوس الضعيفة.

loading...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق