3 طرق تضبطين بها وقت نوم طفلك

الشكوى الشائعة لدى الأمهات حديثى الأمومة هى صعوبة تعويد الأطفال الرضع على روتين نوم مُحدد، وبالتالى تشعر الأم بالتعب، لعدم حصولها على القدر الكاف من النوم.

نوم الرضيع يتميز بعدم الاستقرار طوال الأشهر الأولى من حياته، ومن ثم لا يمكن للأم إجبار الطفل على البقاء نائمًا طوال الليل، ويبدأ سؤال الأم المتكرر: “متى تنضبط ساعات نوم طفلى؟”

يبدأ معظم الأطفال فى ضبط ساعتهم البيولوجية من عمر “6 – 8” شهور بحيث ينامون فى الليل، ويستيقظون فى النهار، وإذا لم يستقر نوم الطفل بعد وصوله لعمر 6 أشهر أو على الأقل قد تحسن بصورة كبيرة عما سبق، فقد حان الوقت المناسب كى تتمكن الأم من تدريبه على روتين للنوم خلال الليل.

ما عدد ساعات نوم الطفل المتوقعة للطفل فى هذه المرحلة؟

يجب أن يحصل الأطفال بعد تجاوزهم عمر 6 أشهر على ما يقرب من 14 ساعة من النوم يوميًّا، ويمتلكون القدرة على النوم المتواصل لمدة تصل إلى تسع ساعات فى الليل. ويمكن أن يحصل الطفل على قيلولتين يوميًّا مدتهما تتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، وكلما تمكنت الأم من الحفاظ على مواعيد ثابتة للنوم والقيلولة، ساعد ذلك على تنظيم أنماط نوم الطفل.

بعض الطرق لتعويد الطفل على روتين يومى للنوم:

– عمل أشياء تربط مخ الطفل بالنوم يوميًا مثل: تهدئة الإضاءة فى الغرفة، تشغيل موسيقى، تدليك جسمه برقة.

– أمّنى حواف السرير الذى ينام عليه لكى لا يقع فى أثناء نومه، وحفاظًا على سلامته خلال النوم.

– لا تذهبى إلى الطفل مباشرةً بمجرد استيقاظه فى منتصف الليل، بل من الأفضل تركه دقيقتين كى يشعر بهدوء الأجواء حوله ويعود إلى النوم مجددًا من تلقاء نفسه ودون مساعدة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.