6 خطوات تساعدك فى تربية طفلك

يرغب جميع الآباء فى تربية أبنائهم بطريقة صحيحة وجيدة، وعلى الآباء التعامل بصبر وتمهل فى تربية أطفالهم، ولا ينزعجوا إذا نسى أطفالهم بعض النصائح المتكررة، ويجب على الآباء أن يكونوا قدوة لأطفالهم، أى يفعلون ما ينصحون به أطفالهم.

إليكِ أهم الخطوات فى تربية طفلك:

التأدب فى طلب الأشياء:

عودى طفلك على تقديم عبارة “لو سمحت” أو “من فضلك” قبل طلب أى شيء، وكرريها له دومًا حتى يتذكر قولها دائمًا قبل طلب أى شيء.

عدم التحدث عن أسرار الأسرة:

احرصى على تنبيه طفلك على عدم التحدث مع الآخرين فى أى أمر يخص المنزل، وأن هناك حدودًا فى التعامل مع الآخرين عليه الالتزام بها.

الامتناع عن مقاطعة الكبار خلال حديثهم:

الأطفال متحمسون دائمًا للكلام وليس لديهم القدرة على الانتظار حتى تنتهى الأم من حديثها. ولكن على الأم تعويد أطفالها على عدم مقاطعة الكبار خلال حديثهم إلا فى حالة الضرورة القصوى، ولكن دون أن تجرح مشاعره أو تزجره بطريقة بالغة.

المشاركة فى مسئسوليات البيت:

يجب تعويد الطفل منذ صغره على مساعدة من حوله وتطبيق هذا السلوك فى علاقته معكِ داخل المنزل، فبالطبع يحب جميع الأطفال اللعب دون توقف، ولكن عوديه أنتِ على ذلك.

التصرف بصورة لائقة عند زيارة الآخرين:

عندما يذهب الأطفال بصحبة آبائهم لزيارة أحد الأقارب فبمجرد رؤيتهم لأطفالهم يبدأون فى اللعب المتواصل والجرى فى أنحاء المنزل ودخول الغرف دون إذن. يمكنكِ تكرار التنبيه على طفلك قبل أى زيارة بضرورة الاستئذان من صاحبة المنزل قبل التوجه إلى أى مكان، وعدم الجرى وإصدار الأصوات المزعجة حتى يحبه الجميع ويسعدون بوجوده معهم.

عدم مناداة الكبار بأسمائهم مجردة:

دائمًا ما ينادى الأطفال الكبار بأسمائهم لأنهم يسمعون منك الاسم دون لقب معين، ولمساعدة الطفل فى التخلى عن هذا السلوك، عليكِ فى المرة القادمة التى سيقابل فيها طفلكِ أيًّا من الأشخاص الكبيرة، أن تقولى له مثلًا: “هيا نرحب ب”طنط” أو “عمو”، بحيث يتعود الطفل على احترام الكبار وعدم تسميتهم بأسمائهم مجردة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.