الأهلي

الزمالك يشارك في مونديال الأندية بدلا من الأهلي .. في هذه الحالة فقط تسمح

كشفت بعض الأنباء في الساعات الأخيرة عن احتمالية مشاركة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في بطولة كأس العالم للأندية، والمقرر إقامتها بالمغرب في شهر فبراير المقبل، بدلا منه النادي الأهلي.

ويشارك النادي الأهلي في البطولة، بصفته وصيف بطولة دوري أبطال إفريقيا، على أن يشارك الوداد المغربي في البطولة بصفته بطل البلد المستضيف، حسب اللوائح المنظمة لمونديال الأندية .

وقال الإعلامي خالد الغندور، في تصريحات عبر قناة الزمالك: “الزمالك امتى يشارك في بطولة كأس العالم للأندية؟ عندما تتقدم مصر بتنظيم بطولة كأس العالم للأندية لأن الزمالك هو بطل الدوري”.

وتابع: “المغرب حصل على تنظيم البطولة لأنه لديه القدرة المادية حالياً، بعد حصوله على المركز الرابع في كأس العالم”.

واختتم: “مينفعش الأهلي يتريق على الزمالك، لأن احنا كنا ممكن نقول في مؤامرة كونية، وليه متتنظمش البطولة في مصر، لكن انت التوفيق حالفك بتنظيم المغرب للبطولة”.

موقع الدوري المصري يكشف استحالة مشاركة الزمالك بدلا من الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية، وفق اللوائح المنظمة للبطولة.

وبحسب قوانين مونديال الأندية، يجوز مشاركة الزمالك لأنه ليس ذو صفة للمشاركة، ومجرد فوزه ببطولة الدوري المصري في الموسم الماضي، لا يسمح له بالمشاركة في البطولة .

وتبقى الحالة الوحيدة التي يحق للزمالك المشاركة في مونديال الأندية، هي نقل البطولة إلى مصر، وقتها سيشارك رفقة الوداد المغربي، باعتبار الفارس الأبيض هو بطل الدولة المنظمة، في حين يبقى الوداد هو بطل إفريقيا.

وأثيرت حالة من الجدل، حول موقف النادي الأهلي من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2022، والمقرر إقامتها في شهر فبراير المقبل، في دولة المغرب، ما بين اللوائح التي تؤكد مشاركة المارد الأحمر، وما بين مفاجآت الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وأعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفانتينو، استضافة المغرب لمنافسات كأس العالم للأندية نسخة 2022، وهو ما يعني مشاركة الأهلي في البطولة، كونه وصيفًا لبطل دوري أبطال إفريقيا.
وعقب إعلان استضافة المغرب لبطولة كأس العالم للأندية، سيشارك فريق الوداد بطل دوري أبطال أفريقيا، باعتباره صاحب الدولة المستضيفة، ومن المقرر مشاركة الأهلي باعتباره وصيفًا لبطل إفريقيا.

وشهدت بطولتي كأس العالم للأندية، نسختي عام 2007 و2008، مشاركة بطل أوقيانوسيا باعتباره وصيفًا لبطل آسيا من الدور التمهيدي.

وتنص لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بشأن بطولة كأس العالم للأندية، على حق الأهلي بالمشاركة في كأس العالم للأندية 2022، بصفته وصيفًا لفريق الوداد المغربي.

وتنص لائحة كأس العالم للأندية على التالي:

الفقرة الرابعة من اللائحة.. “في حالة عدم موافقة الفيفا على النادي الذي اقترحه الاتحاد القاري، سيقترح الاتحاد ناديًا بديلاً لموافقة الفيفا. لن يكون هناك فريقان مشاركان من نفس الاتحاد العضو في كأس العالم 2021”.

إذا كان الفائز في مسابقة الاتحاد القاري المضيف هو نادي تابع للاتحاد المنظم، فسيتم استبدال الفائز في الموسم الأخير من الدوري الأعلى للاتحاد المنظم من قبل ثاني أفضل ناد في مسابقة الاتحاد القاري المستضيف غير المنتسب إلى الاتحاد المنظم ويتم تعيينه من قبل الاتحاد القاري المضيف”.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2022:

– الوداد البيضاوي منظم البطولة

– الأهلي وصيف بطل إفريقيا

– ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا

– فلامنجو بطل كوبا ليبرتادورس

– سياتل سونديرز بطل كونكاكاف

– أوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا

– بطل آسيا (لم يحدد بعد)

ويعد الهلال السعودي حتى الآن الأقرب من المشاركة في كأس العالم للأندية 2022، ممثلاً عن قارة آسيا، كونه بطلاً لدوري أبطال آسيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى